حوكمة الشركات

معلومات حوكمة شركة الفنادق الكويتية

ويستند برنامج الحوكمة الذي تتبناه شركتنا إلى المبادئ التالية ـ

بناء هيكل متوازن لمجلس الإدارة وانتخاب أعضاء ذوي خبرة وكفاءة «

ضمان دقة وموضوعية التقارير المالية للشركة «

إنشاء أنظمة سليمة لإدارة المخاطر والرقابة الداخلية «

تعزيز السلوك المهني والقيم الأخلاقية وتحسين الأداء داخل الشركة «

الالتزام بآليات الإفصاح والشفافية بدقة وفي الوقت المناسب «

احترام حقوق جميع المساهمين دون تمييز وتشجيعهم على المشاركة والتصويت «

» تبني المسؤولية الاجتماعية للشركة كالتزام بالمساهمة في تحقيق التنمية للمجتمع بشكل عام وللموظفين بشكل خاص

حوكمة الشركات

نهدف إلى تفعيل الرقابة الذاتية على التزامنا بمبادئ الحوكمة، لأن الشفافية والنزاهة والمساءلة هي الركائز التي يعتمد عليها عملية الحوكمة في الشركة. لذلك، تلتزم شركة الفنادق الكويتية بهذه المبادئ من خلال الطريقة التي تدير بها أعمالها وتتحكم فيها، وكذلك الطريقة التي تدير بها علاقاتها مع المساهمين، ومجلس الإدارة، والموظفين الإداريين، والزملاء. نحن ندرك أنه ليس كافيًا أن نقوم بأعمالنا بشكل جيد، بل يجب علينا أن ندير أعمالنا بطريقة تعزز ثقة المستثمرين بنا وتجذب المزيد من المستثمرين الجدد، مما يساعدنا على النمو والدخول في المنافسة مع البقاء ضمن مستوى المساءلة والمسؤولية.

لهذا السبب، تسعى شركة الفنادق الكويتية إلى غرس مبادئ الحوكمة بشكل كامل ضمن عملية التخطيط الاستراتيجي، والضوابط الداخلية، وعمليات قياس الأداء، وعمليات التدقيق الداخلي والخارجي، وعمليات الإفصاح عن المعلومات

مجلس الإدارة


» يوافق المجلس على الميزانيات السنوية والبيانات المالية المرحلية والسنوية.


» يراقب المجلس النفقات الرأسمالية الكبرى للشركة وعمليات شراء وبيع الأصول.


» يجب على المجلس التأكد من مستوى الامتثال للسياسات والإجراءات التي تنفذها الشركة.


» يجب على المجلس التأكد من نزاهة ودقة البيانات والمعلومات التي يجب الإفصاح عنها وفقًا لسياسات وإجراءات الإفصاح والشفافية التي تنفذها الشركة.


» يجب على المجلس التأكد من الإفصاح والإعلان بشكل دوري (على الأقل مرتين في السنة) عن تقدم أنشطة الشركة وجميع التطورات والتحديثات المهمة.


» يعد المجلس ويطور نظام حوكمة الشركات للشركة، ويراقب فعاليته ويعدله عند الحاجة.

تدار الشركة من قبل مجلس إدارة يتكون من 6 أعضاء لديهم الخبرة والاحترافية والكفاءة في الأنشطة المختلفة للشركة، وهم مسؤولون أمام جميع المساهمين عن تحقيق أهداف واستراتيجيات الشركة، وتطوير أعمالها، ومتابعة إدارة الشركة التنفيذية والتأكد من أنها تؤدي واجباتها على أكمل وجه بطريقة تضمن تحقيق معدلات نمو مرتفعة والمساهمة في تعظيم الأرباح من خلال تأسيس الأدوات والآليات التي تمكن المجلس من ممارسة الرقابة الفعالة على أداء الشركة

الأدوار والمسؤوليات والصلاحيات لمجلس الإدارة

» يجب على المجلس السعي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة من خلال التأكد من أن الإدارة العليا تؤدي واجباتها وتعمل بهدف تحسين قدرة الشركة التنافسية، وتحقيق معدلات نمو مرتفعة، وتعظيم الأرباح والعوائد لصالح المساهمين.

» يجب تزويد المجلس بجميع المعلومات والبيانات الضرورية التي تساعده في اتخاذ القرارات

»  يجب على أعضاء المجلس تخصيص الوقت الكافي للقيام بواجباتهم ومسؤولياتهم، بما في ذلك التحضير لاجتماعات المجلس والاجتماعات التي تُعقد مع اللجان الدائمة والمؤقتة

» يتحمل مجلس إدارة الشركة المسؤولية عن جميع الصلاحيات اللازمة لإدارة الشركة. وتظل المسؤولية النهائية والمطلقة عن الشركة مع المجلس حتى في حال تشكيله للجان أو تفويض أطراف أو أفراد آخرين للقيام ببعض واجباته.

» يتجنب المجلس إصدار التفويضات العامة أو التفويضات لفترات غير محددة (مع الصلاحيات)، إلا إذا كان ذلك مطلوبًا.

مجلس الإدارة

السيد غازي جمال العصيمي «

نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي

بكالوريوس هندسة
رئيس تنفيذي في عدة شركات عقارية مختلفة

السيد محمد عبدالله زماني «

عضو مجلس الإدارة

حاصل على مؤهل عالي وخبره تزيد عن 30 عام في
مجال إدارة الاعمال والأنشطة العقارية

السيد أحمد الفوزان «

عضو مجلس الإدارة

السيد طلال سلطان الشهاب «

رئيس مجلس الإدارة

بكالوريوس محاسبة
رئيس تنفيذي – وعضو مجلس ادارة في شركات استثمارية

السيد عبد العزيز جاسم الفيلكاوي «

عضو مجلس الإدارة

بكالوريوس هندسة كيميائية
مستشار أصول- مسؤول ائتمان محلي لدى البنوك وشركات استثمارية

السيد ابراهيم احمد المناعي «

عضو مجلس الإدارة
حاصل على مؤهل عالي في إدارة الاعمال وله خبرة تزيد عن 25 عاماً في العمل الإداري والاستثمار العقاري.

السيد طلال سلطان الشهاب «

رئيس مجلس الإدارة

بكالوريوس محاسبة
رئيس تنفيذي – وعضو مجلس ادارة في شركات استثمارية

السيد غازي جمال العصيمي «

نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي

بكالوريوس هندسة
رئيس تنفيذي في عدة شركات عقارية مختلفة

السيد عبد العزيز جاسم الفيلكاوي «

عضو مجلس الإدارة

بكالوريوس هندسة كيميائية
مستشار أصول- مسؤول ائتمان محلي لدى البنوك وشركات استثمارية

السيد محمد عبدالله زماني «

عضو مجلس الإدارة

حاصل على مؤهل عالي وخبره تزيد عن 30 عام في
مجال إدارة الاعمال والأنشطة العقارية

السيد ابراهيم احمد المناعي «

عضو مجلس الإدارة
حاصل على مؤهل عالي في إدارة الاعمال وله خبرة تزيد عن 25 عاماً في العمل الإداري والاستثمار العقاري.

السيد أحمد الفوزان «

عضو مجلس الإدارة

لجنة الترشيحات والمكافآت

أعضاء اللجنة

االسيد طلال الشهاب «

رئيس اللجنة

السيد إبراهيم المناعي «

عضو اللجنة

السيد محمد زماني «

عضو اللجنة

تم تشكيل اللجنة لغرض إعداد واقتراح التوصيات بشأن الترشيحات المحتملة لعضوية مجلس إدارة شركة الفنادق الكويتية ووضع السياسات والإجراءات التي تنظم عملية منح المكافآت والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وموظفي الشركة.

صلاحيات وسلطات لجنة الترشيحات والمكافآت:

» الموافقة على الترشيحات لأعضاء مجلس الإدارة الذين سيتم تقديمهم للموافقة من خلال تصويت المساهمين في اجتماع الجمعية العامة، وملء أي شاغر في المجلس.

» دراسة أي ترشيحات مقدمة بشكل صحيح من قبل المساهمين بشأن المرشحين لعضوية مجلس الإدارة.

» مراجعة وتقييم وتقديم التوصيات إلى المجلس، عند الضرورة، بشأن سياسات وممارسات المكافآت التي تلبي احتياجات شركة الفنادق الكويتية.

لجنة التدقيق وإدارة المخاطر

» الموافقة أو التوصية بأي تغييرات في نطاق المخاطر حسب الحاجة.

» تعيين مستشارين، محاسبين مستقلين أو غيرهم لتقديم المشورة والمساعدة للجنة أو للمساعدة في إجراء التحقيقات.


» عقد اجتماعات دورية مع المدققين الداخليين والخارجيين.


» تعيين أو فصل مدير التدقيق الداخلي ومدير إدارة المخاطر.


» تقديم تقارير دورية إلى مجلس الإدارة حول كفاية الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر في الشركة.


» مراقبة ومراجعة المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة.


» مساعدة مجلس الإدارة في تحديد وتقييم مستوى المخاطر المقبول في الشركة وضمان عدم تجاوز الشركة لهذا المستوى من المخاطر بعد موافقة مجلس الإدارة عليه.


» الموافقة على سياسة إدارة المخاطر وهيكلية قسم إدارة المخاطر.
أعضاء اللجنة

السيد عبد العزيز جاسم الفيلكاوي «

رئيس اللجنة

السيد إبراهيم المناعي «

عضو اللجنة

السيد محمد زماني «

عضو اللجنة

يجب على اللجنة القيام بما يلي، بالقدر الذي تراه ضروريًا أو مناسبًا:


» ضمان فعالية أنظمة الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر في الشركة.


» ضمان استقلالية المؤهلات وأداء قسم التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر.


» ضمان استقلالية المؤهلات وأداء قسم التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر.


» ضمان فعالية البرامج التي تنفذها الشركة لضمان الامتثال للمتطلبات القانونية والتنظيمية ومدونات الأخلاق.


» ضمان نزاهة البيانات المالية.


» تقييم أداء المدققين الخارجيين والداخليين.


» الموافقة على المبادئ والسياسات والاستراتيجيات والعمليات وأطر الرقابة لإدارة المخاطر.

 

سلطة وصلاحيات لجنة التدقيق وإدارة المخاطر:


تتمتع لجنة التدقيق وإدارة المخاطر بالسلطة والصلاحية لإجراء أو تفويض التحقيقات في أي مسائل تقع ضمن نطاق مسؤولياتها. وهي مخولة بالقيام بما يلي:


» تعيين المدققين، تحديد أتعابهم والإشراف على عملهم.


» الموافقة المبدئية على خطط إدارة التدقيق والأنظمة والآليات الخاصة بتحديد أنواع المخاطر المختلفة التي تواجه الشركة.

سياسة الإبلاغ عن المخالفات

أرسل تقريرك

أرسل تقريرك عبر الإنترنت أو قم بتنزيل النموذج لإرساله عبر البريد الإلكتروني

وضعت شركة الفنادق الكويتية سياسة شاملة للإبلاغ عن المخالفات لمعالجة جميع أشكال الانتهاكات وسوء السلوك والأنشطة غير القانونية والسلوك غير الأخلاقي الذي قد ينتهك القانون الكويتي أو يتعارض مع سياسات الشركة وقيمها ومبادئها.

تضمن سياسة الإبلاغ عن المخالفات السرية للموظفين وأصحاب المصلحة الذين يبلغون عن الخروقات أو الأنشطة غير اللائقة، وتحميهم من أي خوف من الانتقام أو العواقب السلبية.

تم تصميم هذه السياسة الداخلية خصيصًا لحماية المبلغين عن المخالفات من التهديدات أو الأذى عند الإبلاغ عن الخروقات أو الحوادث المكتشفة. يمكن تقديم التقارير عبر الإنترنت أو عبر البريد الإلكتروني إلى وحدة الشكاوى باستخدام نموذج PDF القابل للتنزيل، والذي يجب إرساله إلى: info@khc.com.kw